العلاقة بين الهدى والتقوى (2-البقرة ج1) [ آخر الردود : هادي - عدد الردود : 1 - ]       »     مآآهو الكــوثـر ..ومنـ هو الأبتر !! [ آخر الردود : غصن الكوثر - عدد الردود : 5 - ]       »     القرآن يتجلى في تكوين المياه . حقيقه علم... [ آخر الردود : غصن الكوثر - عدد الردود : 6 - ]       »     روض طفلك العصبي [ آخر الردود : غصن الكوثر - عدد الردود : 9 - ]       »     ستايل صيفي خاص بالاطفال [ آخر الردود : غصن الكوثر - عدد الردود : 7 - ]       »     .•´¯• آدم •´¯•. [ آخر الردود : غصن الكوثر - عدد الردود : 8 - ]       »     فاطمة أغيثيني يا فاطمة أغيثيني يا فاطمة ... [ آخر الردود : غصن الكوثر - عدد الردود : 12 - ]       »     بيت (( الأحزان )) [ آخر الردود : غصن الكوثر - عدد الردود : 13 - ]       »     حكمة رائعة [ آخر الردود : غصن الكوثر - عدد الردود : 2 - ]       »     أتحبّ فاطمة الزهراء عليها السلام؟؟ [ آخر الردود : غصن الكوثر - عدد الردود : 14 - ]       »    

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
نوره ماجورين قدوم شهر الحزن والاحزان شهر الحسين شهر التجااره الى الله
بقلم : النور الحيدري
النور الحيدري ساجدة

إهداءات أنوار الهدى


 
العودة   oO منتديات أنوار الهدى Oo > ..:: الأنوار الحوارية والثقافية والفكرية والأدبية ::.. > النور العام
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-03-2010, 06:19 PM   رقم المشاركة : 1
..:: من أنا ::..
محمد صادق
الادارة العامة للمنتدى
 
الصورة الرمزية محمد صادق

 اوسمتي:

وسام شكر وتقدير وسام التواصل وسام الفائز الاول في مسابقة أريد الحج وسام الفائز في منافسة في رحاب الله 

افتراضي لقاء مع متولي براني السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس)

 

 


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
متولي البراني الشريف حيدر الشكري في لقاء لطيف وممتع حول هذا الصرح المقدس للولي المقدس .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في بقعة قد شّرف ثراها اخا النبي ووصيه وسكنها جهابذة المذهب وعلمائه حيث القبة الصفراء التي أصبحت عنوان للنجف وتشرفت به وأصبح الاشرف نسبة لشرف المرقد الطاهر حيث يصف الشاعر هذا المرقد الطاهر في النجف (من زار قبرك وإستشفى لديك شفي) فكيف يكون الأمر بالنسبة الى من جاور المرقد الطاهر وتشبع بهذه الروحانية ألعبقه وأحسن الجوار لأمير المؤمنين عليه السلام واتصف بما يتصف به الإمام علي عليه السلام فحقا ان يكون ببركة أمير المؤمنين يشفي المرضى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهذا واضح بالعيان كيف شافى السيد الصدر المرضى وجعلهم يدخلون في دين الله أفواجا نعني المرضى من كان قد إشتبه عليه معرفة الحق والانخداع بالمظاهر البراقه حيث كانت انطلاقته المباركة من برانيه الذي كان محل سكناه في السابق هذا البرانى الذي أصبح كعبة لقلوب المظلومين والمستضعفين في الأرض فحري بنا ان نأخذ من نور هذا البراني الطاهر وليس كما يعبرون نسلط الضوء عليه فكيف يكون التسليط من ضوء خافت مقابل ضوء الشمس .
ولهذا التقينا بالمتولي على البراني المبارك السيد حيدر الشكرى مجيبا عن الأسئلة التي طرحناها بهذا الخصوص.

لمتحف ( براني) السيد الشهيد الصدر قدس سره الشريف مكانه تميز بها عن بقية مكاتب المراجع كافة وهو مجاورته القريبة للمرقد أمير المؤمنين عليه السلام وتميز من حيث ساكنيه اعني شهيد الله شهيد الحق السيد الشهيد الصدر صاحب الثورة الحضارية والمعنوية في ربوع الإيمان .

1- فحبذا أن تعطونا فكرة عن براني السيد الشهيد الصدر قدس سره .

ج1/ بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله الطيبين الطاهرين
من مكان رسمت على جدرانه التقوى وفاحت من أبوابه رائحة الإيمان من مكان خصه الله تبارك وتعالى بمنزلة رفيعة وهي مجاورة مرقد أمير المؤمنين عليه السلام فكان هذا البراني البسيط محط رحال آل الصدر الكرام . فمن هذا البراني المبارك كانت انطلاقا الثورة الغراء
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ثورة السيد الشهيد الصدر الناطق بالحق ومنبع علومه ومؤلفاته وإلقاء محاضراته واستقباله للمؤمنين . من هذا المكان الشريف كانت بداية هداية المجتمع عن طريق صلاة الجمعة المباركة التي وصفها السيد الشهيد الصدر قدس سره انها شوكة في عيون أمريكا وإسرائيل من هذا المكان المجاور لأمير المؤمنين كان ابن أمير المؤمنين يحكم بالعدل والإحسان ويجابه الظلم والطغيان وشعاره المعروف بـ(كلا كلا امريكا و كلا كلا اسرائيل ) خير دليل على ذلك .

2-ما الهدف المتوخى من الحفاظ والتخليد لهذا البراني الشريف .
ج2/ هذا المكان لا يحتاج إلى تخليد فهو مخلد بأهله وساكنيه وهو عنوان قام بنفسه يخلـّد من ينتمي إليه فضلا عن تخليد نفسه حيث يقول السيد الشهيد الصدر (قدس سره) ما مضمونه ( إنشاء الله سيبقى هذا المكان إلى آخر الزمان والى ظهور الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف ) .

فهدفنا الأساسي من الحفاظ على هذا البراني المبارك هو الحفاظ على رمزية المكان الشريف وقداسته لما يمثله من أهمية كبرى ولاسيما انه كان منطلق دعوة السيد الشهيد الصدر قدس سره الشريف وجهاده ضد طاغوت العصر ومقارعته له ونشر علومه وهداية المجتمع .فكان من الواجب الحفاظ على هذا المكان لما يمثله من رمزية دينية وعقائدية في نفوس المؤمنين الشرفاء .


3-من صاحب فكرة إنشاء المتحف وفي أي تاريخ تم العمل بهذا المشروع الكريم ؟.

ج 3 / صاحب هذه الفكرة هو سماحة السيد مقتدى الصدر ( دام عزه ) وتم العمل بهذا المشروع في سنة 1426 ويقابله في التاريخ الميلادي 2005 .

4-كيف ترى إقبال الناس على زيارة المتحف سواء كان ذلك في الأيام الاعتيادية أو أيام الزيارات المكتظة بالمؤمنين .

ج 4/ شاءت الحكمة الإلهية وبفضل من الله سبحانه وتعالى ان يكون براني السيد الشهيد الصدر (قدس سره) في قبالة مرقد أمير المؤمنين عليه السلام ومجاور لهذا المرقد الطاهر ولم يحظى أي مرجع ديني من مراجعنا الكرام أو أي شخصية دينية بهذا المكان القريب جدا من مرقد أمير المؤمنين علي عليه السلام .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذا الموقع قد أفاض لهذا البراني المبارك أهمية إلى أهميته فنرى جموع المؤمنين تتوافد على هذا البراني المبارك بحكم موقعه القريب من الصحن الحيدري الشريف وتتجول داخل أروقته وتتعرف على أقسامه
وما يحتويه من مقتنيات الولي المقدس ويقومون بالتقاط الصور التذكارية لهذا البراني الكريم .

5-هل تم زيارة المتحف من قبل زوار أجانب أي من خارج العراق.
ج 5/ كما قلنا في سابقا ان الموقع الذي يحظى به البراني الشريف من مجاورة للصحن الحيدري الشريف قد اكسبه أهمية إلى أهميته فعندما يقصد المؤمن الشيعي او غير الشيعي عموما مرقد أمير المؤمنين عليه السلام يتفاجئ ببناء شامخ مقابل الصحن الحيدري الشريف فإذا كان يعلم انه البراني الطاهر فانه يتوجه لزيارته بعد زيارة امير المؤمنين عليه السلام
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وإذا كان يجهل لمن يعود هذا الصرح الشامخ فأنه سرعان ما يتوجه بسؤال على الفور لمن هذه البناية المباركة التي تحضى بهذا القرب فيجاب على الفور انه متحف أو براني السيد الشهيد الصدر (قدس سره) وعلى هذا الأساس فقد تشرف بزيارة البراني الشريف الكثير من المؤمنين الكرام من الدول العربية مثل السعودية والبحرين والكويت ودول الخليج عموما ومن سوريا والأردن ولبنان ومن الجارة إيران أيضا هذا على مستوى الدول الإسلامية والعربية ، أما على مستوى الدول الأجنبية فكان لزائرين من لندن وهولندا والعديد من الدول الأجنبية ونستطيع التعميم لا الحصر أن نقول معظم من يزور أمير المؤمنين عليه السلام يعرج على البراني الشريف .


6-أهم الشخصيات التي زارت المتحف سواء كانت الشخصيات الدينية أو السياسية أو الأكاديمية .
ج6/ زار البراني الشريف الكثير من الشخصيات العربية والعراقية سواء الدينية والسياسية وغيرها وعلى سبيل المثال كان آخر زيارة لشخصية عربية وهو الدكتور التيجاني التونسي بصحبة النائب الاول لمحافظ النجف الاشرف الأستاذ رزاق شريف أما على مستوى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الشخصيات العراقية فقد زار الدكتور صاحب الحكيم سفير السلام العالمي للامم المتحدة و العديد من الشخصيات البرلمانية وأعضاء مجالس المحافظات كأعضاء مجلس محافظة العمارة والديوانية والبصرة والنجف وعدد من الوزراء ووكلاء الوزراء كوكيل وزير الثقافة والاعلام
ومدراء دوائر الدولة بالاضافة إلى ذلك إن إدارة البراني قامت بتوجيه دعوة الى الشخصيات الدينية والهيئات والمؤسسات والمدارس الدينية والى أساتذة الجامعات والشخصيات الأكاديمية والنقابات كنقابة المعلمين والمهندسين والزراعيين والى جملة من الشعراء والكتاب والصحفيين وغيرها كالرسامين والنحاتين والفنانين تدعوها لزيارة البراني الشريف والحمد لله قد لبى جميعهم هذه الدعوة كما زار أيضا وفد التحالف الكردستاني المتحف الشريف وقد قامت احد المدارس الدينية في البصرة الفيحاء بعمل زيارة جماعية لطلبتها وتعريفهم بهذا التراث الخالد . وكما زار مؤخرا وفد موكب الزهراء عليها السلام في محافظة الناصرية الفيحاء قضاء سوق الشيوخ وتشرفوا بعبقات هذا المكان المبارك .


7- نتيجة لهذه المكانة العظيمة لبراني السيد الشهيد الصدر قدس سره الشريف والحيّز الذي يشغله في قلوب المؤمنين الشرفاء والموقع الجغرافي المهم الذي يحضى به البراني المبارك اتسائل لماذا لا تكون هناك قطعة ضوئية يكتب عليها وبعدة لغات متحف السيد الشهيد أو براني السيد الشهيد الصدر .
ج 7/ طرح هذا الموضوع على السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله لكنه رفض سماحته منطلقا من منطلق ان المعرف لا يعرف ارتئ أن لا نضع قطعة ضوئية تعرف البراني المبارك .
لأننا لم نرى ذات يوم ولم نشاهد او نمر على جبل أشم موضوعة عليه قطعة ضوئية مكتوب عليها (هذا جبل ) وكذلك لم نشاهد قطعة ضوئية معلقة على نخلة مكتوب عليها ( هذه نخلة ) لان النخلة معروفة بشموخها وثمارها ورطبها وصبرها فمن البديهي عندما نرى جبل من بعيد او نشاهده من خلال الصور نكتفي بالنظر فقط ونقول في أنفسنا ما أعلى هذا الجبل وما أروع هذا الجبل وهكذا هو براني السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر كان كالنخلة معطاء دائما وان اشتدت عليه النوائب وكالجبل معروف بشموخه وان اشتدت عليه الأعاصير وكذلك مرقد أمير المؤمنين عليه السلام لم نجد قطعة ضوئية مكتوب عليها هذا مرقد الإمام علي عليه السلام فانه معروف بنفسه لا حاجه إلى قطعة أو وسيلة تعريفية.



8- هل يوجد للمتحف نشاط إعلامي من شانه التعريف بهذا المتحف سواء كانت مجلة فصلية او منشور شهري او موقع الكتروني وغيرها .
ج 8/ نعم يوجد لدينا عدة أنشطة إعلامية من أبرزها هو الموقع الالكتروني الخاص بهذا البراني المبارك (www.albarany.com) يعنى بكافة الأمور المتعلقة بهذا البراني من قبيل تغطية كافة الأخبار والتغطية الخاصة بزيارات الوفود والزيارات الاخرى بالأضافة انه يحتوي على البوم صوري فيه تغطية صورية للمتحف وأقسامه ومقتنياته .
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أما على المستوى العملي فان القسم الإعلامي للبراني يتبنى طبع ونشر كراس خاص من شأنه تثقيف الزائر بالبراني أو الزائر إلى المرقد الطاهر حيث يوزع في أيام الزيارات فيه نبذة تعريفية عن المتحف أو البراني .
اما بالنسبة إلى النشاطات الاخرى فان البراني يحتوي على ساحة خارجية كبير نقوم باستغلالها يوميا لاقامة صلاة المغرب والعشاء جماعة .
واستغلالها أيضا لعمل المآتم في أيام وفيات الأئمة الأطهار بالإضافة إلى طبخ الطعام وتوزيعه على الزائرين الكرام وكذلك الحفلات التأبينية وفي مناسبات الولادات للائمة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الأطهار وكذلك يتم بين فترة وأخرى عمل معارض الخاصة بالكتب والصور التي تمثل بعض المناسبات كمناسبة استشهاد الولي المقدس حيث اقيم معرض للصور يمثل او يجسد ذكرى استشهاد الولي المقدس وأيضا يوجد الآن معرض صور أقيم برعاية براني السيد الشهيد الصدر قدس سره بمناسبة فاجعة سامراء الأليمة .
بالأضافه الى ذلك تم استحداث غرفة إعلامية أو قسم إعلامي في باحت البراني من شان هذا القسم هو جمع وتبويب إصدارات والنشاطات الخاصة بالبراني وعرض الصور المطبوعة الخاصة بالبراني وصور المولى المقدس وبكافة الأحجام للتسهيل على الزائر اقتناء هذه الأشياء والتعرف عليها .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بالأضافة الى ذلك ارتأت ادارة البراني بعمل نموذج هو عبارة عن قطعة زجاجية سميكة في احد جهاتها صورة الولي المقدس والجهة الاخرى صورة حديثة للبراني المبارك محاطة بعلبة حمراء يصلح هذا النموذج ان يوزع كهداية للوفود الزائرة للبراني الطاهر وكما موضح بالصورة حيث تم عمل هذه الهدية في دولة الصين على حساب المالية أو النثرية المخصصة لعتبة البراني المبارك
وفي طور الدراسة العاجلة وضع واجهة زجاجية منقوش عليها بالعمارة الإسلامية متضمنة بالتعريف بهذا المكان المبارك ووضعها في الجهة المقابلة لباب القبلة هذا العمل من شأنه يسهل على المار من أمام البراني وليس عنده الوقت الكافي بزيارته ان يتعرف على خصوصية المكان ولو بالشيء اليسير .


9- بالنسبة إلى أوقات افتتاح المتحف متى يتم افتتاحه بالتحديد وهل هناك يوم مخصص للنساء وهل يوجد كادر نسوي مخصص لذلك وما عدد الكادر الإجمالي للبراني .ج 9 / يوجد موعد محدد واوقات معينة يتم فيها افتتاح البراني المبارك ففي يوم الأحد والأربعاء والجمعة من كل أسبوع حيث ان يومي الأحد والأربعاء وقت الافتتاح من الساعة التاسعة صباحا ولغاية اذان الظهر اما يوم الجمعة فيفتح البراني بعد صلاة الجمعة المباركة أي بالتحديد بعد الساعة الثانية بعد الظهر .
اما بالنسبة للنساء فقد خصصنا الجمعة الاخيرة من كل شهر هجري موعد لزيارة البراني ويكون في هذا اليوم المخصص للنساء كادر نسوي مخصص لأستقبال النساء وتوجيههن وتعريفهن بالبراني واقسامه والوقوف على محتوياته .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هذا جميعه يكون في الايام الاعتيادية اما في الايام الاستثنائية اعني ايام الزيارات أي ايام الولادات الطاهرة للأئمة الاطهار عليهم السلام وخاصة في شهر شعبان حيث ليلة الخامس عشر من شعبان وكذلك في ايام شهر رمضان فتعتبر هذا الايام استثنائية فيتم افتتاح البراني به ولطيلة اليوم كله وبحضور جميع الكادر .

اما بالنسبة الى عدد الكادر المتشرف بالخدمة في هذا البراني الطاهر فيمكننا تقسيمه الى قسمين .
الأول : كادر الخدمة والاستقبال الداخلي وعددهم (15) شخص ويكون دوامهم على شفتين علما ان الكادر وكما قلنا يحضرون جميعهم في ايام الزيارات وذلك للاقبال الشديد على زيارة البراني المبارك .
الثاني: وهم كادر الحماية المخصصة للبراني وعددهم 55 شخص يعملون بنظام الشفتات المتبادلة موزعين على كافة مداخل البراني يقومون بتفتيش الزائرين الداخلين إلى البرانى وايضا إرشادهم من مناطق الدخول والخروج ووضع أمانات خاصة بالبراني يوضع فيها مقتنيات الزائر من كامره وموبايل في هذه الامانات قبل دخوله الى عتبة البراني الكريم بالأضافة الى وظيفتهم الرئيسية وهي توفير الحماية الأمنية لمبنى البراني الكريم .

بعد هذا الشوط الذي قضيناه في رحاب البراني المبارك اصطحبنا وكيل المتولي وهو أبو علي الكيشوان في جولة داخل أقسام البراني وتوقفنا على أهم الموجودات وتاريخها وأول محطة استوقفتنا وهي مقتنيات السيد الشهيد قدس الله سره الشريف . فكانت أول محطة بدانا في زيارتها هي غرفة السيد الشهيد الصدر ( قدس سره ) الحاوية على مقتنيات المولى المقدس وتتكون هذه المقتنيات من الصندوق المعدني

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفيه مسبحته الشخصية وصورتان قديمتان مع والده (قدس) وميلغ من المال قدره (2500) دينار عراقي كل مايملكه السيد الشهيد الصدر وكما موضح بالصورة وعلى يمين القارئ يوجد جهاز مسجل ومذياع صغير كان بواسطته يطلع السيد الشهيد على الاخبار كذلك تحتوي الغرفة على ملابسه الشخصية وعمامته الشريفة مضافاً إلى طاولة صغيرة كان (قدس سره ) يكتب بحوثه عليها , أيضاً توجد في الغرفة السجادة التي كان يصلي عليها (قدس سره) في البيت مع كتاب القرآن الكريم الذي كان يقرأ به . وقد وضع في الغرفة أيضاً منبر جمعة الكوفة ومنبر جامع الرأس . وايضا توجد صورة للسيد الشهيد مبنية على حائط الغرفة وكما مبين هذه الصورة أهديت للسيد الشهيد في آخر جمعة أي قبل استشهاده بابي وأمي وعند استلامه لهذه الصورة اشار بيده المباركه الى هذه الجهة من الغرفه قائلا (ضعوها هنا) .
اما بالنسبة الى منبر الجمعة فقد تم تصنيع هذا المنبر الخشبي خصيصاً ليرتقيه السيد الشهيد (قدس) في أثناء إقامته لصلاة الجمعة المباركة في مسجد الكوفة المعظم آنذاك حيث تم الاحتفاظ به طيلة الفترة من حين استشهاده قدس سره وحتى عرضه في البراني الشريف ومن ضمن المحتويات التي تؤرخ تلك المرحلة الجهادية للسيد الشهيد (قدس) وقد ترك على حالته الاصلية دون المساس به وكذلك الكرسي الذي كان يستريح عليه (قدس سره) بين خطبتي صلاة الجمعة والسيف الذي حمله شهيد الله في آخر جمعة وهي جمعة الشهادة الجمعة (45) .

بعد رؤيتنا لهذه المقتنيات الطاهرة والخالدة انشاء الله تبادر الى الذهن سؤال وهو هل ان السيد يمتلك غير تلك ( الصايتبن ) الجبتين او غير تلك العمامة الكريمة او غير تلك العصى .
فكان جواب وكيل المتولي ان السيد الشهيد الصدر ( قدس سره ) لايمتلك سوى تلك المقتنيات التي نراها على الرغم من السيد الشهيد كانت تأتيه هدايا لكنه كان يعطيها للطلبة الفقراء ولم يبقى لديه سوى ما نراه .
ثاني محطة قمنا بالتجوال فيها هي قاعة المعروضات حيث تحتوي على نماذج ومجسمات شارك فيها
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المؤمنين في المعرضين اللذان دعى لهما السيد الشهيد الصدر قدس سره الشريف في وقت كنا لا نرى المعارض الفنية تقام سوى على شاشة التلفاز فقام السيد الشهيد بحملة توعوية للكتاب والفنانين والنحاتين والرسامين وجذبهم للحوزة الشريفة وتوجيه عملهم باتجاه يرضاه الله جل جلاله . وكانا هذين المعرضين هما معرض يوم الغدير الأغر والمعرض الثاني بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لإقامة صلاة الجمعة في وسط وجنوب العراق والتي تمثل تراثاً فنياً هادفاً وضمن الأطر والتعاليم الدينية والشرعية والذي مثل حينذاك إنقلاباً فنياً على واقع مستسلم لمزاج النفاق والباطل حيث هذه النماذج تمثل اللوحات والمنحوتات التي فازت بهذين المعرضين .
وهناك نموذج او منحوت نحب تسليط الضوء عليه وهو منحوت يجمع بين مسجد الكوفة المعظم والمسجد الاقصى أولى القبلتين من هذا نستشف ان الولي المقدس صاحب قضية إنسانية وإسلامية يعيش مع المسلمين قضاياهم وهمومهم ويثقف لتحريرهم فهو يروم الى تحرير الأقصى ويبشر بتحريره وفهمت من هذا النموذج ان تحرير الاقصى يبدأ انشاء الله من مسجد الكوفة المعظم .
وهناك شيء يستوقف كل من يدخل هذه الغرفة الجميلة ويقف جامدا لا يتحرك عند تمعن النظر الا وهي الطابعة الخاصة بالسيد الشهيد الصدر قدس سره

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والتي بواسطتها تطبع كتب السيد الشهيد لكن الشيء المهم فيها وعند الاقتراب منها وتمعن النظر داخلها نجد اوراق في داخلها وعندما سألنا وكيل المتولي عن هذه الأوراق فقال لنا كان هذا الكتاب قيد الطبع واستشهد المولى المقدس وهو كتاب ( بين يدي القران ) وهذه الأوراق هي نفسها منذ زمن السيد الشهيد الصدر ولم يتلاعب بها أي احد أي ان السيد الشهيد الصدر كان يؤلف ويطبع ويرفد العالم بعلمه النوراني ولآخر لحظه في حياته .

القسم الثالث او الغرفة الثالثة كانت ( غرفة العهود بالدم ) وهي العهود او القطع المكتوبة بدماء بعض المؤمنين او تمثل مجموعة من المؤمنين الذين كتبوها بدمائهم معهدين المولى المقدس على التضحية في سبيل الله ولإبقاء صلاة الجمعة شوكة في عين هدام وفي عين أمريكا وإسرائيل
هذه الغرفة بما تحتويه من عدد من عهود الدم المكتوبة على قطع من القماش وبأحجام مختلفة ومن مناطق متفرقة من العراق , ترمز إلى مدى العلاقة العقائدية والروحية بين الأمة وقياداتها الحقيقية المتمثلة بالمرجعية الدينية والحوزة العلمية الشريفة ممثلة آنذاك بالمرجع الشهيد (قدس سره ) , وما هي الّا غيض من فيض مما كان يقدم للسيد الشهيد (قد سره) من تلك العهود
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

معبرة عن طاعة وولاء لتلك القيادة المرتبطة بالسماء والتي حملت هموم الأمة والتصدي لمعالجة قضاياها المصيرية وتتضمن أبيات من الشعر وكلمات عبرت عن الإستعداد للتضحية والعطاء للدين والوطن تحت راية المرجعية والحوزة الناطقة
وفي الرواق المؤدي الى غرفة العهد بالدم وجدنا قطعة معلقة على الحائط مكتوب عليها (راية صاحب الزمان السيد محمد صدر هو الحق ناصر الحق لأجل الحق) فوضح لنا وكيل المتولي قصة هذه القطعة وهي ان شخص من أهالي الناصرية وهو للعلم غير مقلد للولي المقدس آنذاك كان يسأل نفسه دائما لماذا هذا التوجه والإقبال نحو تقليد السيد الشهيد ولماذا هذه الحشود الكبيرة تتوافد لتقليده وتعدل عن تقليد بقية المراجع فبقيت
أتساءل وأنا في حيرة من أمري وفي احد الليالي وانا افكر متحيرا في تقليدي واتساءل هل اعدل الى تقليد السيد محمد الصدر ام لا وهكذا إلى أن أخذني النعاس وإذا بعالم الرؤية وكأني برجل ذو هيبة يقبض بكفه على كتفي الأيمن ويقول لي لا تحتار في أمرك هات ورقة واكتب ( راية صاحب الزمان السيد محمد صدر هو الحق ناصر الحق لأجل الحق ) وقد كررها ثلاث مرات وعندما استيقظت من نومي قمت بكتابة هذه المقولة على قطعة قماش وقدمتها إلى السيد محمد الصدر قدس سره الشريف وكما موضح بالصورة فنرى السيد يقبل هذه المقولة .
بعدها ذهبنا الى غرفة الهدايا وهذه الغرفة تحوي على الهدايا التي قدمت الى براني السيد الشهيد سواء كانت من قبل الوفود الزائرة او من قبل مؤسسات ودوائر حكومية او من قبل مؤسسات وهيئات دينية .
وفي غرفة المكتبة كانت لنا وقفة ايضا مع كتب آل الصدر حيث المكتبة العامة التي تحوي على صنفين من الكتب الصنف الأول كل ما يخص كتب آل الصدر والصنف الثاني هي الكتب العامة

وفي نهاية المطاف كانت لباحة البراني المبارك نصيبها في هذا اللقاء حيث استوقفتنا لوحة الإعلانات
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هذه اللوحة التي اعترض على فكرتها كل من لبس العمامة في النجف وقال إنها فكرة دخيلة على الحوزة ولم نعهدها لكن السيد الشهيد الصدر ثبتها وها هي الان توجد في مكاتب المراجع كافة ولم

تقتصر على المكاتب فقط بل انتشرت في جميع المؤسسات الدينية والاجتماعية والحوزوية في النجف الاشرف .
وخير مايلفت في هذه اللوحة هي الاستفتائات الخطية بخط يراع الولي المقدس كتبها ليسطر أحرف من نور تضيء درب كل مؤمن شريف يسعى في رضى الله جل جلاله .

وايضا يوجد في باحة البراني منبر خشبي كان السيد محمد الصدر قدس سره الشريف يقيم مأتم حسيني في هذا البراني حيث يعلو القارئ هذا المنبر ويلقي المحاضرات ويندب سيد الشهداء ابي عبد الله عليه السلام .
وفي آخر محطة ارتأينا أن نلتقط صورة الى قسم الانترنيت المشرف على ادارة الموقع الرسمي للبراني المبارك هذا القسم الذي يقع على عاتقه النشر والتعريف بالبراني المبارك
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والى هنا تنتهي جولتنا في أروقة البراني والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطيبين الطاهرين .

اجرى الحوار احمد اياد

 

 


 






التوقيع

  رد مع اقتباس
قديم 26-03-2010, 07:11 PM   رقم المشاركة : 2
..:: من أنا ::..
الجوهره
عطاء بلا حدود
 
الصورة الرمزية الجوهره

 اوسمتي:

التميز الذهبي 






معلومات العضو

مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
131 رد: لقاء مع متولي براني السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس)

 

 

اخـــــــــ محمد صادق ـــــــــــي

بارك الله فيك لنقلك هذا الحوار المميز والرائع

استفدنا كثيرا منه واكتسبنا معلومات مهمه
اللهم ارزقنا زيارة الأئمه الطاهرين يارب العالمين

 

 


 






التوقيع

|{ لســت الأفــضل .. ولــكن لي أســـلوبي }|
{ سأظل دائما .. اتقبل رأي الناقد و الحاسد فالأول يصحح مساري .. والثاني يزيد من اصراري }
  رد مع اقتباس
قديم 27-03-2010, 01:08 PM   رقم المشاركة : 3
..:: من أنا ::..
ام زهراء
نور متميز






معلومات العضو

المستوى: 20 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة: 0 / 489

نشاط: 165 / 7618
التجربة: 56%
 

اخر مواضيعي

 

ام زهراء غير متواجد حالياً

 
افتراضي رد: لقاء مع متولي براني السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس)

 

 

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

 


 






التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 31-03-2010, 01:46 AM   رقم المشاركة : 4
..:: من أنا ::..
محمد صادق
الادارة العامة للمنتدى
 
الصورة الرمزية محمد صادق

 اوسمتي:

وسام شكر وتقدير وسام التواصل وسام الفائز الاول في مسابقة أريد الحج وسام الفائز في منافسة في رحاب الله 





معلومات العضو

مزاجي
دولتي
الجنس
افتراضي رد: لقاء مع متولي براني السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس)

 

 


الجوهره
ام زهراء
اسعدني مروركم الكريم
وفقكم الله لخير الدنيا والاخرة
بحق محمد وال محمد

 

 


 






التوقيع

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكتبه كامله لمؤلفات السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس) محمد صادق نور الكتب والقراءات 20 06-03-2013 10:04 PM
قال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس سره ) في الجزء الثالث من الموسعة المهدوية الاسلام يقود الحياة النور الإسلامي العام 3 30-03-2009 05:46 PM


الساعة الآن 04:04 PM.
تصميم و برمجة : خدام للأمل المهدي


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. DevelopmenT by DJOMAN
منتديات أنوار الهدى - Anwar Al-Huda Forum Management By Alrwaq.net Internet Services